مهرجان جرش


19/07/2017

تنطلق فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون للعام الحالي في دورته الثانية والثلاثين تحت الرعاية الملكية السامية في العشرين من تموز وتستمر لغاية 30 من الشهر نفسه في مدينة جرش الأثرية، وفي مدينة عمان خلال الفترة من الحادي والثلاثين من تموز ولغاية السادس من آب المقبل.

ومهرجان جرش للثقافة والفنون هو مهرجان فنّي ثَقافي يُقام سنوياً في مدينة جرش الأثريّة شمال وقدتأسس سنة 1983 حيث يقدم المهرجان عروض فولكلورية راقصة، والتي تؤديها فِرق محليّة وعالمية، بالإضافة إلى رقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والمسرحيات وعروض الأوبرا، وتشتهر بأمسِيات غِنائية لمغنيين عرب وعالميين. ويقدم المهرجان مبيعات للمصنوعات اليدوية التقليدية.

بدأ المهرجان متواضعاً، وقامت جامعة اليرموك برعايته. ثم تطور إلى مهرجان رسمي ترعاه وزارة الثقافة حيث كان المهرجان يعقد في جرش، في تموز من كل عام، ويستخدم المدينة الأثرية كموقع لفعالياته الفنية والثقافية.

 ويمتاز المهرجان بالعروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية، ورقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والشعرية، والمسرحيات وعروض الأوبرا، وأمسيات غنائية لمغنيين أردنيين وعرب، كما يقام على هامشه معرضاً لبيع المصنوعات اليدوية التقليدية.

ويعد مهرجان جرش من أكثر المهرجانات السنوية في الأردن شهرة على الإطلاق لما يتميز به من ثراء في المحتوى الثقافي بما في ذلك عروض الحفلات الغنائية التي سيشارك فيها نخبة من أشهر الفنانين في العالم العربي وعروض للأفلام والمسرحيات وأمسيات شعرية، وتقام فعاليات هذه التظاهرة الثقافية وسط أجواء من عبق التاريخ في مدينة جرش التاريخية القديمة ومن خلال مسرحين مكشوفين يعودان إلى الحقبة الرومانية.