"توزيع أول مطبوعة لبروشور تعريف المسافر وبروشور شبكة التجار داخل طائرات الملكية"


23/11/2016

عمان–باشرت"طلال أبوغزاله لرد الضريبة على المبيعات" تنفيذ حملة تعريفية بمشروع رد الضريبة على المبيعات بالتعاون مع دائرة خدمات مطار الملكة علياء الدولي، وذلك من خلال توزيع منشورات حول المشروع في طائرات الملكية الأردنية، لتعريف أكبر عدد من زائري المملكة بالمشروع، وبالخدمة.

وتتضمن بيانات البروشورات التي يتم توزيعها على الطائرات التعريف بالمشروع وبالخدمة، كما تتضمن أسماء المحال التجارية التي يمكن الاستفادة من خدمة رد الضريبة عند التسوق منها.

وكان قد التقى سعادة الدكتور طلال أبوغزاله مع الدكتور عوني تركي شلول رئيس دائرة خدمات مطار الملكة علياء الدولي، للتعاون في مجال تعريف المسافرين بالخدمة، والإجراءات اللازمة لاسترداد الضريبة، بالإضافة إلى شبكة التجار المعتمدين لرد الضريبة.

 

وتعمل خدمة طلال أبوغزاله لرد الضريبة ضمن مسارين في آن واحد، الأول وهو الزائر أو المواطن غير المقيم لخدمته بإجراءات الردية الصحيحة. حيث يسترد المشتري قيمة ضريبة المبيعات على مشترياته عند مغادرته الأردن إذا كان زائرا أو مواطنا غير مقيم شريطة أن يكون قد أقام خارج المملكة مدة تزيد على 183 يوما خلال آخر 12 شهرا لتاريخ مغادرته المملكة.

أما المسار الثاني وهو الخاص بشبكة التجار المعتمدين لرد الضريبة على المبيعات، الذين يمثلون مختلف القطاعات، حيث، يمنح التاجر المعتمد حق تعبئة طلب الرد للمشتري (الزائر أو المواطن غير المقيم)، من خلال اتباع مجموعة خطوات تشمل إدخال بيانات ووصف المشتريات بشكل واضح على الفاتورة ونموذج رد الضريبة، والتأكيد على المشتري تسديد ثمن المشتريات واستلامها، وتسليم المشتري النشرة التعريفية الخاصة بتعليمات ومتطلبات رد الضريبة، وإعلام المشتري بأن رد الضريبة مرتبط بإخراج المشتريات خارج الأردن والحصول على موافقة الجمارك الأردنية، ومن ثم إعلام المشتري بحقه بالحصول على رد ضريبة المبيعات إذا زاد مجموع قيمة الضريبة المدفوعة عن 50 دينارا أردنيا من المتاجر المسجلة في شبكة التجار المعتمدين، وأن تتم المعاملة خلال 90 يوما من تاريخ الشراء.