أبوغزاله: النجاح طريق وليس خيار


13/09/2020

عمان – أكد الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال العربي، سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، أن النجاح له عدة معايير وأسباب وطرق، وأنه يعتمد على أدوات رئيسية لتحقيقه، مُلخصا دراسته للنجاحات التي تحققت في العالم وكيف تحققت.

وفي حديثه للشباب خلال حلقة جديدة من برنامج "العالم إلى أين؟" والذي يبث أسبوعياً على تلفزيون "روسيا اليوم"، وجه عدة نصائح للشباب تؤدي للنجاح والسعادة، أبرزها إدراك أن السعادة تتحقق بقرار، وأن العقبات والمعاناة التي يواجهها الإنسان ما هي إلا نعمة وفرصة.

وبيّن أبوغزاله أنّ العمل والتفوق هو من أهم أدوات النجاح ومقوّماته، ونصح بعدم تقبل مبدأ أن الراحة مفيدة، وإنما العمل هو المفيد للصحة وفقا لما أثبتته الدراسات. وقال "إن التفوق هو تفوّق الإنسان على ذاته وفي ذات الوقت يجب التفاؤل حيث أن المتفائلون هم من يصنعون المستقبل".

وتطرّق الدكتور أبوغزاله إلى أهميّة التعلم المستمر للوصول إلى النجاح، قائلاً: "إن العالم يتغير من حولنا كل يوم، ومعه تتجدد المعلومات وتتبدل، ولا بد من تغذية العقل باستمرار بكل ما هو جديد من أجل النجاح".

وبين أبوغزاله أن طريق النجاح يعترضها الكثير من الأعداء والمنافسين والخصوم وهو أمر صحي، لأن وجودهم هو أحد عوامل النجاح، ويجب النظر إليهم على أنهم يساعدوننا في تحقيق النجاح لأن متابعتهم لنا تجعلنا أكثر حرصا على تجنب الأخطاء".

وحذّر أبوغزاله من تقليد النجاح، قائلا إن المطلوب هو صنع النجاح وأن نكون أكثر إبداعا، داعيا إلى احتضان الإبداع، ومؤكدا على أهمية اكتساب مهارات وقدرات جديدة تميز المبدعين.

وعند مواجهة تجارب النجاح والفشل أكد أبوغزاله أن تحقيق النجاح يكون بالقرارات الصحيحة، المستندة إلى الخبرة، والتي هي حصيلة الاستفادة من دروس التجارب والأخطاء السابقة.