ازدياد مبيعات المحلات المشتركة في خدمة رد الضريبة بزيادة الفواتير المقدمة لمكتب المطار بالمقارنة بالسنة الماضية


24/04/2019

يواصل قسم رد الضريبة على المبيعات ممثلاً بمجموعة طلال أبوغزاله برد مبالغ الردية على مشتريات المسافرين، سواء القادمين عن طريق الميناء الجوي ( المطار ) أو عن طريق المعابر البرية والجسور.

وقد تم مقارنة مبيعات المحلات للمسافرين المستفيدين من خدمة رد الضريبة على مشترياتهم لنفس شهر أذار من السنة الماضية 2018 وكان المبلغ (80,724.890) دينار وهي قيمة مبالغ الرديات الضريبية على مشتريات المسافرين المتقدمين بفواتيرهم لمكتب رد الضريبة في المطار .

ومقارنة بالسنة الحالية فقد بلغت قيمة الرديات للمسافرين خلال شهر أذار 2019 ما قيمته 84,325.500   دينار تم صرفها للمسافرين مما يوضح اقبال المسافرين والسياح والغير المقيمين على الاستفادة من خدمة رد الضريبة على المشتريات.

ويقوم المسافر الزائر بعد عملية التسوق في الأردن وعند مغادرته البلاد عن طريق مطار الملكة علياء الدولي ، بمراجعة مكتب رد الضريبة المتواجد على مدار الساعة ، حيث يقوم المسافر بتسليم فواتير الشراء الأصلية مع نماذج رد الضريبة المستلمة من المتاجر ومحلات الشراء يتم تسليمها للموظفين المتواجدين في مكتب المطار على مدار الساعة، بعد أن يقوم المسافر بختمها من موظفي الجمرك المتواجدين في المطار ( يتم ختم الفواتير من الجمرك بأن شوهدت المحتويات الشرائية بالخروج ) علماً بأنه يجب على المسافر الاحتفاظ بمشترياته بحقيبة خارجية ليتمكن من عرضها على موظفي الجمارك .

بعدها يتمكن المسافر بصرف مبلغ الردية باستلامه أمر الدفع ويقوم بصرفه من بنك الاستمار العربي الأردني في المطار ، أما المسافر المغادر عن طريق المعابر الحدودية ، تختلف له آلية استلام مبلغ الردية من حيث الإجراءات الواجب اتباعها ليتم تحويل مبلغ الردية على حسابه .

حيث يقوم المسافر بتسليم الفواتير الأصلية مع نماذج رد الضريبة وصور جواز السفر وأختام الدخول والخروج من وإلى المملكة إلى مكتب الإدارة العامة المتواجد في منطقة الشميساني شارع عبدالرحيم الواكد عمارة 46.

 بعد أن يكون المسافر قد غادر البلاد عن طريق المعبر وقام بختم فواتير الشراء الأصلية ونماذج رد الضريبة من موظفي الجمارك المتواجدين على المعابر الحدودية بأن شوهدت المحتويات بالخروج .

ومن ثم يرسلها مع جميع بياناته ومعلوماته المالية والبنكية عبر صندوق البريد رقم – 3966 - أو يحتفظ المسافر بفواتير الشراء المختومة لحين قدومه مرة أخرى إلى الأردن خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخ الشراء ليقوم بتسليمها إلى مكتب خدمة رد الضريبة في الإدارة العامة .

بعد ذلك يقوم موظفين رد الضريبة بإتمام الإجراءات اللازمة ليتم تحويل المعاملات إلى دائرة الإقامة والحدود ومن ثم أخذ موافقة دائرة الضريبة لتتم عملية التحويل إلى حساب المسافر.